أثر تفعيل محددات جودة وظيفة المراجعة الداخلية على تقدير الأتعاب المتوقعة للمراجعة الخارجية
Answers marked with a * are required.
 
1. اسم المستقصى منه ( إختيارى ) :
 
 
 
2.  رقم هاتف المستقصى منه ( إختيارى ) :
 
 
 
3.  إسم الشركة / المكتب / الجامعة
 
 
 
4. وظيفة المشارك في الاستقصاء
 
 
 
5. المستوى التعليمي للمستقصى منه :
      
 
 
 
6. مستوى الخبرة الحالي لمزاولي المهنة:
 
 
 

(الآتى عدداَ من الإجراءات والإرشادات التى وردت فى معايير الممارسة المهنية للمراجعة الداخلية ، والتى يجب أن يأخذها المراجع الخارجى فى إعتباره عند تقييم موضوعية ،وكفاءة وجودة أداء عمل المراجعة الداخلية ، الرجاء إبداء الرأى فيما إذا كان إستخدامها يؤدى إلى تحسين محددات جودة المراجعة الداخلية ، ثم الإشارة إلى مدى تطبيقها بشركتكم / مكتبكم) :

 
 
 

أولاً: تقييم موضوعية المراجعين الداخليين :

 
 
 
7. التحقق من أن إدارة المراجعة الداخلية تتبع أعلى مستوى تنظيمى بالمنشأة ومن عدم إشتراكها فى أية أعمال تنفيذية مما يؤدى الى الحياد والاستقلالية في تكوين الرأي والتقرير عن نتائج المراجعة ، و تحقيق الشمول والتغطية الكاملة لكافة أوجه أنشطة الشركة.
 
 
 
8.

التحقق من عدم وجود أية قيود من إدارة المنشأة على عمل المراجع الداخلى والتأييد الذى يمنح له من إدارة المنشأة وتقدير المنشأة لأهمية العمل الذى يقوم به .

 
 
 
9. التحقق من أن المراجع الداخلى يرفع تقاريره بنتائج المراجعة الداخلية إلى أعلى مستوى إدارى فى المنشأة إما الى لجنة المراجعة أو الادارة العليا بما يسمح له بتغطية واسعة للمراجعة أو بالدراسة الكافية لعملية المراجعة.
 
 
 
10. التحقق من أن المراجع الداخلى ليس له أى مسئولية تنفيذية بالمنشأة ومن قدرته على العمل المستقل المحايد.
 
 
 
11. التحقق من أن تعيين المراجعين الداخليين ومكافآتهم وترقيتهم والاستغناء عنهم يتم بمعرفة لجنة المراجعة أو الادارة العليا .
 
 
 
12. التحقق من حرية المراجعين الداخليين فى الاتصال الكامل بالمراجع الخارجى ومما إذا كان للمراجع الداخلي الحق في الاتصال المباشر بمجلس الإدارة، ولجنة المراجعة وتقديم تقاريره لهما بانتظام .
 
 
 
13. التحقق من وضع لائحة رسمية بمهام وظيفة المراجعة الداخلية موضحا بها الغرض من أنشطة المراجعة الداخلية وسلطات ومسئوليات المراجعين الداخليين ومعتمدة من أعلى سلطة في المنظمة .
 
 
 
14. التحقق من توافرالاستقلالية لأنشطة المراجعة الداخلية والموضوعية لأداء عمل المراجعين الداخليين .
 
 
 
15. التحقق من الالتزام بالسياسات التى تحظر على المراجعين الداخليين القيام بمراجعة المناطق يعمل بها أقاربهم فى وظائف هامة او حساسة لعملية المراجعة .
 
 
 
16. التحقق من الإلتزام بالسياسات التى تحظر على المراجعين الداخليين القيام بمراجعة مناطق كانوا يعملون فيها حديثاً بصورة تنفيذية قبل إنتدابهم للعمل بإدارة المراجعة الداخلية .
 
 
 
17.

فى رأيك هل تؤدى زيادة موضوعية المراجع الداخلي إلى تحســين جـــودة وظيفة المراجعة الداخلية ؟

 

 

 
 
 
ثانياً : تقييم كفاءة للمراجعين الداخليين :
 
 
 
18. التحقق من أن المراجعة الداخلية تتم من قبل أفراد لديهم المستوى التعليمى والكفاءة والتدريب المهنى الملائم كمراجعين داخليين .
 
 
 
19. فحص سياسات التعيين والتوظيف لموظفى قسم المراجعة الداخلية ومؤهلاتهم العلمية والعملية وخبراتهم .
 
 
 
20. التحقق من خبرات ومؤهلات المراجعين الداخليين .
 
 
 
21. فحص ملفات العاملين بإدارة المراجعة الداخلية.
 
 
 
22. فحص سياسة المنشأة الخاصة ببرامج التدريب والتأكد من وجود نظم تدريب مناسبة داخل الادارة وخارجها .
 
 
 
23. التأكد من وجود تطوير مهني لفريق المراجعة الداخلية وتقييم أدائهم من خلال تقييم نتائج تقريربرنامج تأكيد تحسين جودة إدارتهم.
 
 
 
24. فى رأيك هل تؤدى زيادة الكفاءة الفنية للمراجع الداخلى إلى تحسين جودة وظيفة المراجعة الداخلية ؟
 
 
 

ثالثاً : تقييم جودة أداء عمل المراجعين الداخليين:

 

 
 
 
25. التحقق من إكتمال وكفاية مجالات عمل المراجع الداخلى وطبيعة وعمق الاعمال التى تكلفه بها الادارة ومدى إستفادتها منها.
 
 
 
26. التحقق مما إذا كان يتم التخطيط الجيد لكل عملية مراجعة داخلية، والإشراف عليها، وفحصها وتوثيقها بما يناسب مهام إدارة المراجعة الداخلية بالمنشأة وتوثيق العمل بالادلة والقرائن وأوراق العمل الملائمة والكافية حتى تتم بالجودة المطلوبة .
 
 
 
27. التحقق من توزيع فريق المراجعة الداخلية بطريقة تؤكد عدم وجود احتمال تعارض المصالح مع مراجعة توزيعهم على الأنشطة بصورة دورية .
 
 
 
28. فحص نطاق العمل لتحديد ما إذا كان يتم تحديده عن طريق المراجعين الداخليين بحرية ودون فرض قيود عليهم بأى صورة من الصور .
 
 
 
29. فحص برامج وأوراق عمل المراجعة الداخلية وذلك لتحديد مدى كفايتها والتأكد من أن أوراق العمل توثق العمل المؤدي بشكل كاف .
 
 
 
30. إختبار العمل المؤدي بواسطة المراجعين الداخليين والذي يرتبط بتأكيدات القوائم المالية الجوهرية .
 
 
 
31. التحقق من دقة وكفاية نطاق عمل المراجعة الداخلية وملائمة مجال عمل المراجعة الداخلية لتحقيق أهدافها .
 
 
 
32. فحص مدى كفاية أوراق العمل فى توثيق العمل المؤدى متضمنا أدلة المراجعة التى تم جمعها والاشراف الكافى على التنفيذ وفحص جودة العمل المؤدى .
 
 
 
33. التحقق من ملائمة وسلامة النتائج التى تم التوصل اليها من الادلة التى تم جمعها وفى ضوء الظروف المحيطة .
 
 
 
34. التحقق من مطابقة تقارير المراجعة الداخلية للنتائج التى تم التوصل اليها من العمل المؤدى ومدى ملائمة هذة النتائج .
 
 
 
35. التحقق مما إذا كانت إدارة المنشأة تهتم بالمقترحات والتوصيات التى يعرضها المراجع الداخلى فى تقريره وتتخذ على ضوئها الإجراءات الملائمة .
 
 
 
36. التحقق من قيام الرئيس التنفيذي لنشاط المراجعة الداخلية بتطوير وتحسين البرامج التي تغطي جميع أوجه نشاط المراجعة الداخلية مع استمرار مراقبة ومتابعة فاعليتها .
 
 
 
37. التأكد من بذل المراجعين الداخليين للعناية المهنية اللازمة عند أداء مهام المراجعة.
 
 
 
38. التحقق من دعم الادارة العليا لوظيفة المراجعة الداخلية.
 
 
 
39. فحص جودة الآداء بمعرفة أطراف من خارج المنشأة وذوى خبرة عملية فى هذا المجال .
 
 
 
40. فى رأيك هل تؤدى زيادة جودة العمل المؤدى للمراجع الداخلى إلى تحسين جودة وظيفة المراجعة الداخلية ؟
 
 
 
41.

تتأثرالمساهمة التي تقدمها وظيفة المراجعة الداخلية للمراجع الخارجى بكلٍ من : وقت توافر وظيفة المراجعة الداخلية في نهاية سنة المراجعة.(الوقت الذى تخصصه وظيفة المراجعة الداخلية لمساعدة المراجع الخارجى)، وجودة وظيفة المراجعة الداخلية ، ومدي التنسيق على مدار السنة بين المراجعين الداخليين والخارجيين، والخطر في بيئة المراجعة .

 
 
 
42. تتأثرالمساهمة التي تقدمها وظيفة المراجعة الداخلية للمراجع الخارجى بجودة وظيفة المراجعة الداخلية ، فكلما زادت جودة وظيفة المراجعة الداخلية كلما زادت مساهمتها فى دعم المراجع الخارجى أثناء عملية المراجعة .
 
 
 
43. كلما زادت موضوعية المراجعين الداخليين كلما زادت إمكانية مساهمتهم في دعم المراجع الخارجى أثناء عملية المراجعة.
 
 
 
44. كلما زادت الكفاءة الفنية للمراجعين الداخليين كلما زادت مساهمتهم المحتملة في دعم المراجع الخارجى أثناء عملية المراجعة .
 
 
 
45. كلما زادت جودة العمل المؤدى للمراجعين الداخليين (بذل العناية المهنية اللازمة ) كلما زادت إمكانية مساهمتهم في دعم المراجع الخارجى أثناء عملية المراجعة .
 
 
 
46. تؤدى زيادة مساهمة المراجعة الداخلية فى عملية المراجعة إلى تخفيض الوقت الذى يستنفده المراجع الخارجى فى إجراء التعديلات اللازمة على الحسابات مما يؤدى الى تحقيق نوع من الوفر فى وقت المراجعة .
 
 
 
47. يساعد وجود إدارة جيدة للمراجعة الداخلية إلى تقليل حجم الإختبارات التى يجريها المراجع الخارجى وبالتالى تخفيض الوقت والجهد اللازم لأداء العمل .
 
 
 
48.

يزيد المراجع الخارجى من الاعتماد على عمل المراجعة الداخلية عندما تكون مؤشرات الجودة مرتفعة الأمر الذى يؤدى إلى تخفيض نطاق عمل المراجع الخارجى .

 
 
 
49. فى حالة وجود إدارة فعالة وذات جودة عالية للمراجعة الداخلية بالمنشأة فإن ذلك يعنى تأدية الكثير من الاختبارات وعمليات الفحص الأمر الذى يساعد على تقليل حجم الاختبارات التى يجريها المراجع الخارجى ، مما ينعكس على توفير الوقت والجهد اللازمين لعملية المراجعة .
 
 
 
50. إذا إقتنع المراجع الخارجى بأن المراجع الداخلى قد غطى بكفاءة جزءاً من العمل فإنه يستطيع أن يقلل من نطاق فحصة التفصيلى الذى كان سيقوم به .
 
 
 
51. يؤدى إستخدام المراجعين الخارجيين للعمل المتمم بواسطة المراجعة الداخلية إلى إختصار جزء كبير من برنامج المراجعة مما يقلل من الوقت والجهد المطلوب لإكمال عملية المراجعة .
 
 
 
52. إن إعتماد المراجع الخارجى على مساهمة المراجعة الداخلية يؤدى إلى تخفيض ساعات العمل المخططة و/أو إختبارات المراجعة .
 
 
 
53. تزداد ساعات عمل المراجعة الخارجية المخططة فى حالة عدم إشتراك وظيفة المراجعة الداخلية فى عملية المراجعة.
 
 
 
54. تؤدى زيادة إشتراك أو مساهمة وظيفة المراجعة الداخلية فى عملية المراجعة إلى تخفيض ساعات العمل المخططة لأعضاء فريق المراجعة .
 
 
 
55. تؤدى زيادة مساهمة وظيفة المراجعة الداخلية فى دعم المراجع الخارجى أثناء عملية المراجعة الى تخفيض نطاق العمل المؤدى بواسطة المراجعين الخارجيين .
 
 
 
56. يؤدى تحسين موضوعية وظيفة المراجعة الداخلية كما هو مشار إليها بعلاقة التقرير الإدارية وبتنفيذ توصيات المراجع الداخلى الى زيادة مساهمتها فى عمل المراجع الخارجى مما يؤدى إلى تخفيض أتعاب المراجعة الخارجية غير المتوقعة .
 
 
 
57. يؤدى تحسين الكفاءة الفنية لوظيفة المراجعة الداخلية كما هو مشار إليها بنسبة المراجعين الداخليين المؤهلين والمدربين إلى زيادة مساهمتها فى عمل المراجع الخارجى مما يؤدى إلى تخفيض أتعاب المراجعة الخارجية غير المتوقعة .
 
 
 
58. يؤدى تحسين جودة أداء عمل وظيفة المراجعة الداخلية كما هومشار إليها بشمول واكتمال وجودة تقارير المراجعة الداخلية إلى زيادة مساهمتها فى عمل المراجع الخارجى مما يؤدى إلى تخفيض أتعاب المراجعة الخارجية غير المتوقعة .
 
 
 
59. إن إعتماد المراجع الخارجى على مساهمة المراجعة الداخلية يؤدى إلى تخفيض ساعات العمل المخططة و/أو إختبارات المراجعة مما يؤدى إلى إمكانية تخفيض الأتعاب الحالية أو المتوقعة .
 
 
 
60. برجاء رتب محددات الجودة التالية حسب أهميتها مع إعطاء نسبة مئوية لكل محدد :
 
االموضوعية
الكفاة الفنية
جودة العمل المؤدى
 
 
 
 
 

Created with eSurveysPro.com Survey Software.